الخدمات المصرفية للشركات | الخدمات المصرفية الخاصة | الخدمات المصرفية الشخصية | نبذة عن البنك الاهلي المتحد
 
حماية وأمن المعلومات

يضع البنك الأهلي المتحد أمن وسرية معلوماتك الشخصية في مقدمة أولوياته حيث يعمل جاهداً للمحافظة على معلوماتك الشخصية وبيانات حسابك آمنة ومحمية.

صمم هذا الموقع الإلكتروني لمساعدتك على حماية تفاصيل وخصوصية معلوماتك الشخصية، علماً أننا نقدر تعاونك معنا لمساعدتنا على تحقيق ذلك.

سوف تساعدك الروابط التالية على فهم مختلف التهديدات والعمليات الاحتيالية لتجنب وقوعك كضحية لتلك الجرائم غير المشروعة.

  • رسائل التصيد الإلكترونية "Phishing"
  • تزوير المواقع الإلكترونية "Pharming"
  • رسائل الاحتيال الإلكترونية
  • التروجانات وملفات التجسس
  • سرقة الهوية
  • الاحتيال عبر أجهزة السحب الآلي
  • الإبلاغ عن عملية احتيالية
  • إرشادات الحماية والأمن


رسائل التصيد الإلكترونية “Phishing”

يستخدم المحتالون رسائل التصيد الإلكترونية لخداعك وحثك على زيارة مواقع إلكترونية وهمية، تشبه مواقع أصلية لمؤسسات مالية، وتطلب منك تزويد معلوماتك الشخصية مثل رقم الحساب، رقم البطاقة الائتمانية، الرقم السري PIN أو رقم مصادقة الحماية.

أكثر أنواع رسائل التصيد الإلكترونية شيوعاً تصلك على هيئة رسالة أمنية تطلب منك تأكيد معلوماتك الشخصية أو توجه لك أسئلة أمنية ومن ثم يتم إرسال التفاصيل التي قمت بتأكيدها إلى المحتالين.

يرجى العلم أن البنك لن يطلب منك أبداً الإفصاح عن معلوماتك الشخصية عن طريق إرسال مثل هذه الرسائل الإلكترونية.


نصائح لحمايتك

  • تجنب الدخول إلى الخدمة المصرفية عبر الإنترنت للبنك الأهلي المتحد من خلال رابط يتم إرساله إليك عبر البريد الإلكتروني.
  • يمكنك الدخول إلى الخدمة المصرفية عبر الإنترنت للبنك الأهلي المتحد إما عن طريق متصفح الإنترنت بإدخالhttps://www.ahliunited.com.kw أو الذهاب إلى موقع البنك الإلكترونيwww.ahliunited.com.kw ومن ثم اتباع خطوات الرابط للدخول إلى موقع الخدمة المصرفية عبر الإنترنت. تعتبر هذه المواقع آمنة حيث يمكنك رؤية رمز قفل الحماية على شريط الحالة الظاهر في أعلى شاشة الكمبيوتر.
  • احذر من أي رسالة إلكترونية أو مكالمة هاتفية مجهولة تصلك من قبل شركة أو شخص وتطلب منك الإفصاح عن كلمة المرور الخاصة بك، رقم جواز السفر، معلومات الحساب أو البطاقة الائتمانية إلا في حال كنت من بادر بإجراء المعاملة المصرفية. كما يجب عليك أيضاً الحذر من أي رسالة ترسل إليك معلوماتك الشخصية وتطلب منك تحديثها أو تأكيدها.
  • استخدم كلمة مرور أو رقم سري PIN صعب التخمين واحرص على تغييره بشكل دوري. يجب عليك عدم الإفصاح عن كلمة المرور أو الرقم السري PIN لأي شخص كان حتى وإن كان من موظفي البنك.
  • راقب معاملاتك المصرفية وقم بمراجعة إيصالات المعاملة، البطاقة الائتمانية وكشف حساب البنك فور استلامهم للتأكد من أنك قمت بدفع رسوم العمليات التي تمت فقط. يجب إبلاغ البنك فوراً في حال اشتباهك بأي محاولة احتيال.
  • في حال استلامك أي رسالة تصيد إلكترونية، قم بإشعارنا على الفور من خلال الإتصال على خدمة "حيّاكم" على الأرقام التالية 1812000 و 96522467711+ (من خارج الكويت). او عن طريق الايميل: kuwaitinformationsecurity@ahliunited.com


تزوير المواقع الإلكترونية "Pharming"


تهدف هذه الطريقة الاحتيالية للحصول على المعلومات الشخصية أو الخاصة (تتعلق عادة بالشؤون المالية) من خلال تزوير المواقع الإلكترونية. فبدلاً من إزعاجك بطلبات رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية التي تدعوك لزيارة مواقع إلكترونية وهمية والتي تبدو لك قانونية، يتم خداعك من خلال نشر معلومات كاذبة وخاطئة في خادم نظام أسماء النطاقات "DNS" مما يؤدي لإعادة توجيه طلبك إلى موقع آخر. سوف يظهر متصفح الإنترنت الخاص بك أنك في الموقع الإلكتروني الصحيح مما يجعل عملية التزوير أكثر خطورة ويصعب اكتشافها. تحاول رسائل التصيد الإلكترونية الاحتيال على شخص واحد من خلال رسالة إلكترونية، بينما تساعد عملية تزوير المواقع الإلكترونية المحتالين على استهداف عدد أكبر من الأشخاص في وقت واحد من خلال تزوير نطاق البريد الإلكتروني.


نصائح لحمايتك

  • لمعرفة ما إذا كان الموقع الإلكتروني الذي تم توجيهك إليه شرعياً، تأمد من وجود رمز القفل الذهبي الذي يظهر عادة في الزاوية اليمنى أسفل الشاشة. في حال ظهور الرمز، اضغط عليه للتحقق من الإتصال الآمن بالإنترنت. ولكن، تذكر دائماً أن ظهور القفل لا يضمن الأمان حيث أنه حل مؤقت فقط وبإمكان المحتالين جعل هذا الرمز يبدو قانونياً دون أن تكتشف ذلك.
  • في حال تعرضك لأي عملية احتيال، قم بإشعارنا على الفور من خلال الإتصال على خدمة "حيّاكم" على الأرقام التالية 1812000 و 96522467711+ (من خارج الكويت). او عن طريق الايميل: kuwaitinformationsecurity@ahliunited.com


رسائل الاحتيال الإلكترونية

في يومنا هذا، أصبح مستخدمي الإنترنت أكثر استهدافاً من خلال رسائل الاحتيال الإلكترونية المعدة خصيصاً لجمع معلومات شخصية ومالية مهمة من الضحايا.


  • تأتي رسائل الاحتيال الإلكترونية على شكل عروض وهمية غير مشروعة تهدف إلى تشجيع المستخدم لشراء سلع أو خدمات بأسعار مخفضة (أو قبل أن تكون متوفرة للعامة) مع عدم وجود أي نية لتوصيل هذه المشتريات إليه. عادة ما يتم تصميم هذه الرسائل بهدف الحصول على معلومات البطاقة الائتمانية أو الحساب المصرفي.
  • قد يستلم المستخدم طلب مساعدة يعرض عليه الحصول على مبلغ كبير من الأموال أو مكافآت مغرية في مقابل مساعدة مالية "لفترة قصيرة المدى". مثال: أن يطلب "المرسل" من المستخدم تزويده برقم حسابه المصرفي "للاحتفاظ" بمبلغ كبير من الأموال لحين استرجاع "المرسل" المبلغ فيما بعد. في المقابل، يتم وعد المستلم بالحصول على نسبة من المبلغ المودع. في هذه الحالة، يستخدم "المرسل" رقم الحساب المصرفي للقيام بعملية احتيالية دون أن يحصل المستلم على المبلغ الموعود به.

نصائح لحمايتك

  • احذر من أي رسالة إلكترونية أو مكالمة هاتفية مجهولة تصلك من قبل شركة أو شخص وتطلب منك الإفصاح عن كلمة المرور الخاصة بك، رقم جواز السفر، معلومات الحساب أو البطاقة الائتمانية إلا في حال كنت من بادر بإجراء المعاملة المصرفية.
  • احذر الرسائل الإلكترونية المشبوهة التي تعدك بمبالغ مالية كبيرة.
  • راقب معاملاتك المصرفية وقم بمراجعة إيصالات المعاملة، البطاقة الائتمانية وكشف حساب البنك فور استلامهم للتأكد من أنك قمت بدفع رسوم العمليات التي تمت فقط. يجب إبلاغ البنك فوراً في حال اشتباهك بأي محاولة احتيال.
  • في حال تعرضك لأي عملية احتيال، قم بإشعارنا على الفور من خلال الإتصال على خدمة "حيّاكم" على الرقم 1812000 أو على الرقم 96522467711+ (من خارج الكويت).


التروجانات وملفات التجسس

تقوم برامج "“Keyloggers بإلتقاط حركة لوحة المفاتيح الخاصة بكمبيوتر المستخدم، حيث يتم استخدام هذه الأنظمة من قبل المحتالين للحصول على كلمة المرور أو مفاتيح التشفير مما يمكنهم من تجاوز الإجراءات الأمنية الأخرى.

التروجانات هي برنامج يظهر على أنه قانوني وشرعي لكنه في الحقيقة يقوم بأنشطة غير قانونية بمجرد تشغيله. يمكن استخدام هذا البرنامج لتحديد موقع معلومات كلمة المرور، جعل نظام الكمبيوتر أكثر عرضة للدخول إليه في المستقبل أو تدمير البرامج والبيانات المحفوظة على القرص الصلب. يشبه بطبيعته الفيروس إلا أنه لا يكرر نفسه، حيث يبقى في الكمبيوتر ليسبب الضرر أو يمكّن شخص ما من التحكم بالجهاز عن بعد. في كثير من الأحيان يتسلل هذا البرنامج إلى الجهاز من خلال الألعاب المجانية أو الملفات الأخرى.


نصائح لحمايتك

  • لا تستخدم أجهزة الكمبيوتر الموجودة في الأماكن العامة مثل مقاهي الإنترنت أو قاعات الانتظار في المطارات للدخول إلى الخدمة المصرفية عبر الإنترنت.
  • قم بتفعيل برنامج الجدار الناري “Firewall” وبرنامج مكافحة الفيروسات المحدثة والمزوّدة مع نظام التشغيل.
  • تذكر تحديث برنامج مكافحة الفيروسات على الدوام.
  • لا تقم بزيارة المواقع الإلكترونية المشبوهة وفي حال راودك الشك بأن الموقع لا يؤدي الهدف منه قم بالخروج منه فوراً ولا تتبع أي من التعليمات التي يقدمها.
  • راقب معاملاتك المصرفية وقم بمراجعة إيصالات المعاملة، البطاقة الائتمانية وكشف حساب البنك فور استلامهم للتأكد من أنك قمت بدفع رسوم العمليات التي تمت فقط. يجب إبلاغ البنك فوراً في حال اشتباهك بأي محاولة احتيال.


سرقة الهوية

تحدث سرقة الهوية عندما يحصل المحتال على معلوماتك الشخصية لسرقة الأموال من حساباتك، طلب بطاقات ائتمانية جديدة، تقديم طلب للحصول على تمويل، استئجار شقق وارتكاب غيرها من الجرائم باستخدام هويتك. تلحق هذه الأعمال الضرر بوضعك الائتماني كما تورطك في سداد فواتير لا علاقة لك بها والضرر بسمعتك.


نصائح لحمايتك

  • إذا وقعت ضحية لسرقة الهوية أو الاحتيال على حسابك، قم بإشعارنا على الفور من خلال الإتصال على خدمة "حيّاكم" على الرقم 1812000 أو على الرقم 96522467711+ (من خارج الكويت).


الاحتيال عبر جهاز السحب الآلي

تستخدم أجهزة السحب الآلي بشكل واسع حول العالم كونها تساعد في تسهيل عملية إدارة الأموال النقدية من قبل الأشخاص وتتيح لهم السحب النقدي خارج أوقات عمل البنك. إلا أننا من الملاحظ أن عدد عمليات الاحتيال من خلال أجهزة السحب الآلي في تزايد مستمر.


طرق الاحتيال المختلفة


مسح البطاقة "Card Skimming"

يقوم المحتالون بتركيب أجهزة على جهاز السحب الآلي لمراقبة والحصول على بيانات حساب البطاقة والرقم السري PIN الذي قمت بإدخاله ومن ثم يتم استخدام هذه المعلومات للقيام بعمليات سحب نقدي غير مشروعة باستخدام بطاقات مزورة.


مراقبة الضحايا وخداعهم

احترس من خداع المحتالين الذين يتظاهرون بمساعدتك في استخدام جهاز السحب الآلي ولكنهم في الواقع يقومون بحفظ الرقم السري PIN.


إدارات النقد التشغيلي

يتقرب المحتالون من السياح في الأماكن السياحية التي يوجد فيها عدد قليل من البنوك وأجهزة السحب الآلي ويعرضون عليهم تقديم خدماتهم حيث يقومون بتوجيههم إلى تجار محليين يستخدمون جهاز نقاط البيع لتزويدهم بالأموال النقدية "إدارات النقد التشغيلي". بعدها يقوم التاجر بمسح تفاصيل حساب البطاقة ويستخدم جهاز مزيف للحصول على الرقم السري لحاملي البطاقات. ومن ثم يتم استخدام هذه المعلومات للقيام بعمليات سحب نقدي غير مشروعة باستخدام بطاقات مزورة.


نصائح لحمايتك

  • لا تقبل مساعدة الغرباء لاستخدام جهاز السحب الآلي أو في حال اشتبهت بشيء مريب في الجهاز وكل ما يحيط به لا تستخدم الجهاز بتاتاً.
  • استخدم مواقع أجهزة السحب الآلي المعتاد عليها حتى يسهل عليك ملاحظة أي تغيير فيها مثل: وضع جهاز مزيف على واجهة جهاز السحب الآلي.
  • تأكد من أن الأفراد الذين يقفون في طابور جهاز السحب الآلي على مسافة مقبولة منك واحذر من الأشخاص الذين قد يراقبونك أثناء إدخال الرقم السري PIN.
  • قف قريباً من جهاز السحب الآلي واحجب لوحة المفاتيح بيدك عند إدخال الرقم السري PIN.
  • إذا شعرت بأن جهاز السحب الآلي لا يعمل بشكل طبيعي، اضغط على مفتاح إلغاء واسحب البطاقة ومن ثم انتقل إلى جهاز آخر، وقم بإبلاغ البنك فوراً.
  • احتفظ بإيصالات معاملاتك المصرفية بحيث يمكنك مقارنتها مع كشف الحساب الشهري.
  • يجب عليك إبلاغ البنك فوراً في حال احتجاز البطاقة داخل الجهاز، فقدانها أو حدثت مشكلة في جهاز السحب الآلي.
  • تجنب إجراء المعاملة بسرعة وتأكد من وضع البطاقة والأموال بعناية في محفظتك، حقيبة يدك أو جيبك قبل مغادرة منطقة جهاز السحب الآلي.
  • احفظ الرقم السري PIN عن ظهر قلب (وإذا كان لابد من تدوينه، فافعل ذلك بطريقة غير واضحة ولا تحتفظ به أبداً بمكان واحد مع البطاقة او في جهازك النقال كأحد جهات الإتصال).
  • لا تفصح عن رقمك السري لأي شخص كان، سواء من أفراد عائلتك، موظفي البنك أو رجال الشرطة.
  • استخدم رقم سري صعب التخمين ولا تستخدم أبداً أرقاماً مثل تاريخ ميلادك أو آخر أربعة أرقام من رقم هاتفك. احرص على تغيير رقمك السري بشكل دوري، وإذا كنت تظن أنه عرضة للسرقة قم بتغييره فوراً.
  • يفضل دائماً استخدام أجهزة السحب الآلي التابعة للبنك الأهلي المتحد لأنها مزودة بأجهزة تمنع عمليات مسح البطاقة.
  • إذا راودك الشك أو لاحظت حدوث أي مما ذكر أعلاه، قم بإشعارنا على الفور من خلال الإتصال على خدمة "حيّاكم" على الرقم 1812000 أو على الرقم 96522467711+ (من خارج الكويت).


الإبلاغ عن عملية احتيالية

للإبلاغ عن أي محاولة احتيال أو عملية مشبوهة، يرجى التواصل معنا عبر:

الرقم: 1812000 أو 96522467711+ (من خارج الكويت)

البريد الإلكتروني: kuwaitinformationsecurity@ahliunited.com




إرشادات الحماية والأمن
  1. قم باختيار كلمات مرور مختلفة لتسجيل الدخول إلى الموقع وإجراء المعاملات المصرفية.
  2. يجب أن تكون كلمة المرور معقدة بحيث يصعب على الآخرين تخمينها. استخدام الأحرف الإنجليزية (الكبيرة والصغيرة) والأرقام بالإضافة إلى الرموز الخاصة مثل (! @ # $ % &) هي أفضل طريقة لضمان إنشاء كلمة مرور صعبة ومعقدة.
  3. احرص على تسجيل الخروج من حساب الخدمة المصرفية عبر الإنترنت وإغلاق نافذة متصفح الإنترنت بعد انتهائك. قد يؤدي تسجيل الخروج غير الصحيح إلى إبقاء جهازك متصلاً بالحساب لبعض الوقت.
  4. يرجى التأكد جيداً من أن عنوان موقع الخدمة المصرفية الذي تزوره يبدأ ب https://www.mye-bankonline.com
  5. تحقق من كشوفات حساباتك بشكل مستمر وإذا لاحظت أي خطأ في الكشوفات يجب عليك إبلاغ البنك على الفور. يرجى التواصل مع المتحد باستخدام خدمة الرسائل الآمنة من خلال حساب الخدمة المصرفية عبر الإنترنت.
  6. تأكد من أن متصفح الإنترنت الذي تستخدمه جديد وأنه مزود بأحدث أنظمة الأمن والحماية.
  7. قم بتثبيت وتفعيل أحدث أنظمة التشغيل في جهازك.
  8. استخدم دائماً برنامج مكافحة الفيروسات "Anti-Virus" وقم بتحديثه باستمرار.
  9. احرص على استخدام برنامج الجدار الناري “Firewall” على كمبيوترك.
  10. استخدم برنامج مكافحة التجسس "Anti- Spyware".
حماية وأمن المعلومات