الخدمات المصرفية للشركات | الخدمات المصرفية الخاصة | الخدمات المصرفية الشخصية | نبذة عن البنك الاهلي المتحد
 
المنتجات التمويلية

1. المرابحة الخارجية

بموجب هذا النوع من المرابحة، يقوم البنك بشراء وامتلاك الأصول أو البضائع التي يرغب العميل باستيرادها ومن ثم يقوم البنك ببيعها للعميل بتكلفتها مع زيادة ربح معلوم متفق عليه بين الطرفين بحيث يتم تسديد قيمتها بشكل آجل.



2. المرابحة المحلية

بموجب هذا النوع من العقود، يقوم البنك بشراء وامتلاك الأصول أو البضائع بحسب المواصفات التي يحددها العميل ومن ثم يقوم البنك ببيعها للعميل بتكلفتها مع زيادة ربح معلوم متفق عليه بين الطرفين بحيث يتم تسديد قيمتها بشكل آجل.



3. المرابحة العقارية

بموجب هذه الاتفاقية، يقوم البنك بشراء وامتلاك العقار بحسب المواصفات التي يحددها العميل ومن ثم يقوم البنك ببيعه للعميل بتكلفته مع زيادة ربح معلوم متفق عليه بين الطرفين بحيث يتم تسديد قيمته بشكل آجل.



4. وكالة المرابحة

يقوم البنك بتوكيل العميل لشراء الأصول أو البضائع نيابةً عنه مع إعطائه خيار امتلاك الأصول بعد ذلك من البنك بتكلفتها مع زيادة ربح معلوم متفق عليه بين الطرفين بحيث يتم تسديد قيمتها بشكل آجل.



5. الإجارة (المنتهية بالتمليك)

نوع من العقود التي من خلالها يقوم البنك بشراء الأصول حسب متطلبات العميل وامتلاكها ومن ثم يقوم بتأجيرها له مقابل أجرة معينة ولفترة زمنية محددة متفق عليها، مع وعد البنك بأن يقوم ببيعها للعميل عند إنتهاء مدة التأجير حسب قيمتها السوقية وذلك من خلال عقد بيع منفصل.



6. الإجارة (بيع و إعادة تأجير)

نوع من العقود التي من خلالها يقوم البنك بشراء وتملك الأصول الخاصة بالعميل ومن ثم يقوم بتأجيرها له مقابل أجرة معينة ولفترة زمنية محددة متفق عليها، مع الوعد بأن يقوم البنك ببيعها للعميل عند انتهاء مدة التأجير حسب قيمتها السوقية وذلك من خلال عقد بيع منفصل. وبحيث تعود ملكية الأصول بالكامل إلى العميل.



7. المشاركة

نوع من العقود التي يتفق فيها العميل والبنك على الدخول في شراكة مالية من أجل تأسيس مشروع ما على أن يتم إدارته حسب ما يتفق عليه وبحيث يتحمل الطرفان أي خسائر بحسب نسبة مشاركة الطرفين في رأس المال. بينما توزع الأرباح كما يتفق عليها.



8. الاستصناع

بموجب هذا المنتج، يقوم البنك (بشكل مباشر أو من خلال طرف آخر) بتصنيع أصول أو تنفيذ مشروع معين بناء على طالب عملية التصنيع و بمواصفات محددة بشكل واضح بمقابل ثمن معين و تاريخ تسليم متفق عليه و بحيث يلتزم العميل بالسداد اما عند تسليم الأصل أو بتاريخ آجل مع إمكانية البدء في السداد أثناء تنفيذ المشروع وقبل الانتهاء منه.

الخدمات المصرفية للشركات